ملتقى طالبات جامعة جازان

منتدى يهتم بطالبات جامعة جازان
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 ملخص ادب الدول المتتابعه اسئله واجوبه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سمو الاميرة
المدير
المدير
avatar

عدد المساهمات : 361
نقاط : 4754
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 20/03/2012
العمر : 32

مُساهمةموضوع: ملخص ادب الدول المتتابعه اسئله واجوبه   الثلاثاء نوفمبر 06, 2012 2:21 pm

في المرفقات
المرفقات
أدب الدول المتتابعة.doc
لا تتوفر على صلاحيات كافية لتحميل هذه المرفقات.
(82 Ko) عدد مرات التنزيل 46

_________________


عدل سابقا من قبل سمـ الاميرة ــو في الأحد نوفمبر 11, 2012 3:16 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://jazan.lolbb.com
سمو الاميرة
المدير
المدير
avatar

عدد المساهمات : 361
نقاط : 4754
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 20/03/2012
العمر : 32

مُساهمةموضوع: ملخص ايضا للدول المتتابعه   الثلاثاء نوفمبر 06, 2012 2:23 pm

س 1 /توزعت الدول المتتابعة بين عصور سياسية مختلفه ، عددها ثم فصل القول لواحد منها .؟
ج1/ العصور السياسية في الدول المتتابعة هي عصر الدولة الأيوبية – عصر دولة المماليك – عصر الدوله العثمانية .
عصر الدولة الأيوبية .
- اتفق المؤرخون على أن الأيوبيين أسره كردية أصلها من بلدة دوين في آخر إقليم اذريبيجان وبها ولد شاذي جد صلاح الدين وأبوه أيوب وعمه شيركوه
- هاجروا بعد ذلك إلى بغداد وأصبح أيوب حافظاً لقلعة تكريت ، والتحق شيركوه بعماد الدين زنكي .
- تحول بعد ذلك أيوب للعمل مع حاكم دمشق وبقي شيركوه عند زنكي إلى أن توفي زنكي ثم عمل مع ابنه نور الدين محمود .
- حاصر عسكر نور الدين بقيادة شيركوه مدينة دمشق بينما أخوه أيوب والد صلاح الدين على رأس حاميتها فاتفق الإخوان على تسليم دمشق لنور الدين فكافئهما على أن عين نور الدين أيوب حاكماً على دمشق أقطع حمصاً لأسد الدين شيركوه وقربه منه .
- استنجد آخر خلفاء الدولة الفاطمية ( العاضد ) ووزيره شاور بنور الدين لحمايته من الصليبيين فأرسل عسكراً بقيادة شيركوه وأبن أخيه صلاح الدين ابن أيوب .
- ثم بعد ذلك تتوالى الأحداث فينقلب عليهم الوزير شاور ويستعين بالصليبيين ثم بعد عدة منازلات حربيه يطرد شاور ويستلم الوزارة شيركوه شهوراً إلى أن توفي .
- يتولى الوزارة بعد ذلك صلاح الدين إلى أن قضى نهائياً على الدولة الفاطمية ورد مصر إلى الخلافة العباسية واستولى على قصر الفاطميين وما كان به من أموال وكنوز وحط من أثقال الضرائب الباهضة التي كانت تفرض على المصريين من قبل الوزراء الفاطميين .
- احبه الشعب المصري وملك قلوب رجالهم وبذل الأموال لهم حتى صار له مكانة عظيمه عند المصريين وكان يدور في خلده أن يكافئه نور الدين على حكم مصر على ما بذله من جهود في إنهاء الخلافة الفاطمية .
- توفي نور الدين وخلفه ابنه الصالح إسماعيل وكان في الحادي عشر من عمره وكان لا يصلح للنهوض بأعباء الحكم ولكن صلاح الدين أعترف بحكمه وأمر بالدعاء له على منابر الجمعة إلى أن توفي فلم يلبث طويلاً في حكمه.
- ضم صلاح الدين الشام إلى حكمه فيما بعد وضم الحجاز واليمن حيث أرسل جيوشاً بقيادة أخيه توران شاه إلى هناك فوطد له الحكم في تلك المناطق ومد نفوذه في الشمال الإفريقي حيث سير العسكر إلى بلاد المغرب الإفريقي ودانت له بالطاعة برقه وقسطيلية مما يدل على أنه فكر مبكراً في وحدة البلاد العربية سائراً بذلك على خطى نور الدين رحمه الله .
- بنى سور ضخم حول القاهرة والقسطاط لحمايتها وأبطل المكوس على جميع البلاد الخاضعة لحكمه وبنى المدارس والرباطات في القاهره منذ هذا التاريخ .
- في عام 583 هـ أعد جيشاً ضخما لمنازلة الصليبيين ودعى لنفير الجهاد فأقبل عليه المجاهدون من كل حدب وصوب وانضموا تحت لوائه وينازل الصليبيين وجيشهم بقيادة لوزيجنان صاحب بيت المقدس في معركة حطين في غربي مدينة طبرية ويسحقهم جميعاً ويأسر قادتهم وقتل رايجنالد صاحب الكرك الذي قتل الحجاج وهم في طريقهم لمكه ولمحاولته الاستيلاء على الحجاز وقال قولة المشهوره بعد أن عرض علية الاسلام ورفض "ها أنا انتصر منك لمحمد صلى الله عليه وسلم " .
- وفتحت القلاع الصليبية في بلاد الشام والمدن الفلسطينية المحتلة واستولى على عكا وحيفا ونابلس وبئر السبع وغزه والرملة وبيروت وصيدا
- ثم بعد ذلك يتوجه بيت المقدس ليحاصره ويرجمها بالمنجنيق حتى خضع الصليبيين فيها في السابع من رجب من نفس العام وأزيلت آثار الصليبيين في المسجد الأقصى وصلى الجمعة فيها .
- ثار الصليبيين في أوربا ذلك وقاموا بالحملة الصليبية وكان من أبرز قادتهم ريتشارد قلب الأسد ونازلوه في عدة مواقع واستولوا على بعض المدن الساحلية واضطروا إلى الصلح مع الدولة الأيوبية .
- توفي صلاح الدين في عام 589 هـ بدمشق بعد أن قسم البلاد بين أبنائه وأهله
- كان لهذا التقسيم الأثر الأكبر في استئثار بعضهم بالحكم في بعض المناطق والطمع في حكم أخيه أو ابن عمه الآخر .
- إلى أن جاء العادل سلطانا لمصر عام 615 هـ واستقامت له الأمور في مصر وما في يده من فلسطين ودمشق والجزيرة والموصل ووزع البلاد بين أبنائه ولكنه يبقى فارساً مجاهداً أبلى بلاء حسن في عهد أخيه صلاح الدين في الحروب الصليبية وكان تقياً وورعاً مع شعبه وقلة في أيامه الحروب الصليبية .
- غزى الصليبين دمياط فردهم خاسرين ثم يكرون مرة أخرى ويتفق أن توفي الملك العادل وخلفه أخيه الملك الكامل واحتلوا دمياط ثلاث سنوات ويتقدمون إلى القاهره عن طريق النيل فيقاومهم المصريين فيهزمونهم ويراسل الصليبيون الملك العادل طالبين الأمان وتسلم منهم دمياط في سنه 618 هـ .
- وستولى الحكم فيما بعد أخيه نجم الدين أيوب بعد أن أزاح أخيه الملك الكامل وأعلن نفسها سلطاناً على مصر والشام وكان قد أكثر من شراء المماليك .
- بنى للمماليك قلعة الروضة سنه 638هـ وأنشاء فيها دوراً وقصوراً واتخذا داراً لملكه .
- ثار عليه أبناء عمومته وأخوته في الشام واستولى عمه الصالح إسماعيل على دمشق واستعان بالصليبيين وسلم إليهم القدس بعد ان حررها صلاح الدين رحمه الله منها وأيضا طبرية وعسقلان .
- زحف نجم الدين أيوب بجيش كثيف إلى الشام واستولى على بيت المقدس وردها من الصليبيين وعادت له مملكة جده العادل .
- كان في دمشق سنه 647هـ ومرض في أولها وبينما هو مريض علم بغزوا الصليبيين لدمياط بقيادة لويس التاسع الملقب بالقديس وإنهم أحاطوا بها من جميع جوانبها وسقطت في أيديهم وأنهم اتجهوا إلى المنصورة فزحف إليهم بجيشه وهو مريض ولكنه توفي في تلك الفترة وكانت زوجته الجارية التركية الملقبة بشجرة الدر اخفت خبر موته عن الجيش حتى حضر ابنه المعظم توران شاه من شرق الشام وأخذت له البيعة وهو غائب فأدار المعركة فانتصر على الصليبيين فسحقهم وأسر قائدهم لويس التاسع فاغتاله مماليك أبيه بعد ذلك ونصبوا زوجت أبيه شجرة الدر بأن تتولى مقاليد السلطنه وغير أن الأيوبيين في الشام سرعان ماخرجوا إليها فخافت وأحست بحرج شديد فتزوجت من عز الدين أيبك المملوكي أتابك العسكر وسلمته مقاليد السلطه وحاول خداع الايوبيين بأن جعل صبياً من الايوبيين هو الملك الأشرف موسى مقاسماً له في السلطه ولاكنه سرعان ماتخلص منه وبذلك تحول الحكم إلى المماليك وانتهت بذلك فترة حكم الايوبين .
- _______________________________________________________________________
س 2 / تحدث عن الأسباب التي أدت إلى ظهور المدائح النبوية في أدب الدول المتتابعة .؟
ج 2 / كان أهم أسباب ظهور المدائح النبوية في عصر الدول المتتابعة هي :
أ- المناسبات الدينية التي تتوالى في كل عام هجري كعيد رأس السنة الهجرية وعيد المولد النبوي وزيارة الحج والعمرة .
ب- الحروب والثورات الداخلية كحروب الصليبيين التي أدت إلى صراع عقدي بين المسلمين وأهل الكتاب .
ج – الكوارث الطبيعية التي تذكر بالمولى سبحانه وتعالى وتدعو إلى العودة إلى شرع الله ورسوله .
د – أسباب ذاتيه كتوبة شاعر إلى الله وإنابته .
هـ - أسباب أدبيه ومنها معارضات الشعراء فالشاعر أحمد الخفاجي عارض معلقة زهير ابن أبي سلمى وجعلها في المديح النبوي
ز – انتشار التصوف .
س 3 /امتازت المدائح النبوية بأدب الدول المتابعة بمظاهر مختلفة من التجديد , اذكرها وفصل القول لواحدة منها مع الاستشهاد .؟
ج 3 / من مظاهر التجديد :
1- في المضمون 2_ في البنية أو المنهج 3_ في الموسيقى 4_ في التشكيل اللغوي
في الموسيقى:- حصل هنالك تجديد في الموسيقى في شعر الدول المتتابعة وبان ذلك في المدائح النبوية وكان على النحو التالي:-
أ – جاء بعضها مزدوجات كقول الشاعر إبراهيم الخياري :
نبينا المبعوث بالدلالة لمنهج الحق وبالرسالــــة
فمهد الفروع والأصولا وبين المعقول والمنقولا

ب- وهنالك رباعيات ومخمسات نبوية ، وكان كثيراً من الشعراء يعمد إلى مدائح نبوية لآخرين ويخمسها كما فعل أمين الجندي حين خمس نبوية الشاعر (( عبدالله حجازي وفيها يقول:-
هذا الذي نسخت أباطيل العدا آياته فتبينت سب الهــــــــــــــدى
لإن أنكرو من معجزاتك مابدا فالظبي وافي موتقا يشكو الردى
(( والعود أبدى أنه المجهود ))
ج - ووجد أيضاً موشحات ، نبوية وهذا مالم يعهد في الآداب السابقة .
د- ومن الجديد في موسيقى القصائد النبوية مانظم السبتي من قصائد على عدد حروف المعجم ، وكان كل بيت فيها يبدأ وينتهي بحرف واحد مثل قول الشاعر :-
ألا إن تمثالاً على نعل أشرف الــــ برايا حذى فيه الشفـــــــاء لأدوائي
أرى أن ربي فيه أودع للنــــــــــــهي سحـــــائب فضـــــــل لاتقاس بأنواء
أنلني المنى في المنزلين ولا تدع على القلب من حكم لسلطان أهواء

س4 / عرف الشعر الصوفي واذكر أنواعه ثم بين الفرق بين العشق الإلهي والحب الإلهي . مع الاستشهاد .؟
ج 4 / تعود كلمة التصوف إلى الصوف لتقشف أهله ولبسهم الصوف كما يرى ابن تيمية ، أو إلى أهل الصفه وهم فقراء المهاجرين وذلك لتخليهم عن الدنيا وهجرتهم إلى الله . أما عبدالقادر الجيلاني فيعيد الاشتقاق إلى الصفاء ، وقد انتشر التصوف في عهد الدول المتتابعة ، فمن راغب في الآخرة معرض على الدنيا ، إلى مبتدع لأمور ما أنزل الله بها من سلطان ، إلى فئة ثالثة تطرفت حتى قدست ذواتها ونسبت إليها ما لا ينسب إلى الله سبحانه وتعالى ، متأثرة في آرائها الإلحادية بالفلسفة اليونانية والمجوسية الهندوسية ، وبانحرافات النصرانية ، وقد انعكست هذه الأفكار على ما خلفه أصحابها في أشعارهم .
الحب الإلهي عن المتصوفه تعبير وجداني وهذا التعبير فيه رمز لحلاوة العبادة وسعادته بها بلقاء غلام وقد يرمز للعبادة بالخمره الصوفيه كما قال بذلك البهاء العاملي في قوله :
قد صرفنا العمر في قيل وقال يانديمي قم فقد ضاق المجال
واسقني تلك المدام السلسبيل إنها تهدي إلى خير السبيــــــــل
وهكذا عبر المتصوفه عن حبهم لله تعالى ولرسول صلى الله عليه وسلم وللشعائر الدينية متخذين من المرأة والغلام سبيلاً إلى ذلك بعكس العشق إلهي الذي شطح عن ذلك كثيراً ففيه تمثيل وتشبيه صريح ومزج بفكرة الحلول والاتحاد تعالى الله عن ذلك لتأثرهم بفلسفات وأديان أخرى مثل ابن الفارض في قوله :
يحشر العاشقون تحت لوائي وجميح الملاح تحت لواكا

س5 / كان موضوع الرثاء من الأغراض التي نظم فيها شعراء الدول المتتابعة بين الاتجاهات التي سار فيها مع الاستشهاد .؟
ج5 / الاتجاهات هي :-
1- الشعر الرسمي : فالشاعر أبو لسعود أفندي أستهل مرثيته للسلطان سليمان القانوني بتبيان دهشته من نبأ وفاته إذ احسه كالصاعقة فقال
أصوات صاعقة أم نفخة الصــــــــــــــور فالأرض قد قلبت من نقر ناقور
أصاب منها الورى دهياء داهيــــــــــــة وذاق منها البرايا صعقة الصور
تاهت عقول الورى من هول وحشته فأصبحوا مثل مخمور ومسكور
أم ذاك نعي سليمان الزمان ومــــــــــن مضت أوامره في كل كأمــــــور
2- رثاء النفس :- وفيها تبين أن الموت حق لا بد منه مثل قول الشاعر حسين الوفائي حيث قالها قبل موته بأيام قلائل
إذا عشت عمر النسر في راحة أحافظ لذاتي بها وأصـــــــــــون
فلا بد لي يوماً أسكن الثرى وأعلم حال الموت كيف يكون
3- رثاء الأهل :- فاسماعيل المرقي رثى أبنته فيقول :
تولت فما من مطمع في لقائها أمني به الباكين يوم انتوائها
فمن صان انثى خوف عار فهذه من العار صانت حوزتي أوليائها
4- رثاء الأصحاب والعلماء :- مثل رثاء الشاعر شعبان الدنوشري وفاة العالم أحمد بن حسن التميمي فقال
بكيتك حتى لات حين بكائي وعز لعظم الخطب فيك عزائي
وأظلمت الأيام بعدك واختفى ضياء صباحي في ظلام مسائي
5- رثاء المدن المنكوبة والمملك الزائلة :- مثل الشاعر تقي الدين بن أبي اليسر الذي تحدث عن نكبة بغداد وسقوطها فقال
لسائل الدمع عن بغداد إخبار فما وقوفك والأحباب قد ساروا
يازائرين إلى الزواء لا تفدوا فما بذلك الحمى والديار ديار









س6 / قل نظم شعراء الدول المتتابعة لموضوع الهجاء وضح الأسباب .؟
ج6/ قل نظمهم للأسباب التاليه :-
1- الترفع عن الهجاء إعتماداً على قولة تعالى (( لايحب الله الجهر بالسوء من القول إلا من ظلم ))
2- عدم ذكر اسم المهجو تأسيا بالنبي صلى الله عليه وسلم حنما كان يقول ( مابال أقوام يفعلون كذا وكذا ) دون أن يسميهم .
3- البعد عن الهجاء الفاحش .
4- الهجاء الساخر .
5- وأكثر الهجاء كان سلباً للفضائل كالتنديد بالبخيل .
6- بعض الهجاء جاء رمزيا أو جاء على شكل توريه )
س7/ عرف الشعر التعليمي وما هي أنواعه .؟
ج7/ الشعر التعليمي هو نظم أقرب إلى النثر منه إلى الشعر إذا يقوم مضمونه على عرض الفكره ومصطلحات العلم باسلوب مباشر وهو يبتغي غايه تعليميه لذلك هو يخاطب العقل لا يخاطب القلب ويقدم الفكره باسلوب سهل .
أنواعه هي :-
أ – الأراجيز التعليمية كأرجوزة ابن ماجد (( حاوية الاختصار في أصول علم البحار )) حيث يقول :-
يا أيها الطالب علم اليم إليك نظم ياله من نظم
في العلم والهيئة والحساب وماهو استنبط للصواب
ب – الأسئلة العلمية التي توجه للعلماء في علوم شتى مثل ماورد للإمام أحمد بن مشرف وكان قد سئل في الطلاق الثلاث بلفظ واحد فقال :
ياسائلي عن رجل طلقا زوجته وبالثلاث نطقا
بلفظة واحدة قد جمعا مرتكبا محرما مبتدعا
ج- الاجازات العلمية وهي تشبة الاعتراف بالشهادة العلمية التي تشير إلى كفاءة صاحبها .
س8/ تميز أدب الدول المتتابعة باستحداث جديد في الموسيقى الشعرية ، أذكر أربعاً منها مع التعريف والاستشهاد على ذلك .؟
ج8/ الموسيقى المستحدثه :
1- المزدوجات : وتتكون من شطرين على قافية موحده ثم شطرين آخرين على قافية أخرى وهكذا مثل
ليس اللبيب بالفهم إلا المحب للوطن
أكرم بمصر من حمى غلاة قد سامى السما
في حبها تسمو الهمم في حبها تعلو الشيم
2- المثلثات :- يبدأ الشاعر بمطلع أشطره الثلاث على روي واحد تعقبه أشطر ثلاثة أخرى يكون ثالثها على روي المطلع مثل :
حييت خير تحيــه يا أخت شمس البريه
حييت ياحريـــــــــة
قواد جيش الهلال وقاهر الأبطــــــــــــــــال
في كل حرب عتيه

3- الخماسيات :- وهي نوع من الفنون المستحدثه أوجده بشار بن برد وكان ابن رشيق يعتبره دليل عجز الشاعر وقلة قوافيه وهي تكون على خمسة أشطر على روي واحد ثم تأتي المقطوعات الأخرى ويكون قسيمها الخامس على روي المطلع . مثل :-
دارت على الدوح سلاف القطر فرنحت أعطافه بالشكـــــــــر
ونبه الــــــــــــــــــورق نسيم الفجر فغردت فوق الغصون الخضر
تغنى عن العود وصوت الزمر
لذ بربوع الملك المنصور محي الأنام قبل نفخ الصور
باني العلا قبل بناء القصور قاتل كل أسد هصــــــــــــــور
ملكه الله زمام النصـــــــــر
4- الموشحات :- بعد مجئ الاسلام بمعجزته الخالده ومع تغير الحضاره واتصال المسلمين بالامم الاخرى دخلت الثقافة العربية مرحلة التجديد فقد تأثروا بالقرآن بجمال وتنوع النغم ثم جاءت التغيرات الموسيقية في الشعر إثر الاتصال بالفرس وكان هؤلاء قد تأثروا بالعروض العربي لكم لم يكتفوا بنامه بل راحوا يغيرون على حسب ما ينسجم مع أذواقهم ولغتهم ويرى الدكتولا محمد هيكل وغيره أن تعدد القوافي في الشعر العربي في المقطوعة الواحده أدت إلى ظهور الموشحات وأن المسمطات بأنواعها الرباعيات والمخمسات التي ظهرت في المشرق كانت سبباً في ظهور الموشحات في الاندلس وكما يذكر أن نص كتاب الذخيره لم يؤكد أن محمد بن محمود القنبري كان مخترع الموشحات وذكر كتاب المسهب أن مخترعها هم مقدم ابن معافى القبري . اذا ان شعراء الاندلس لم يبتكروها وإنما وجدت عندهم منظومه غنائيه مشرقية ، خضعت لجملة من التعديلات حتى بدت فناً قائما بذاته له قواعد وأصول
بنية الموشحة يتألف الموشح الجيد من خمسة أدوار تضم أقفالاً عدد أشطرها بين الاثنين والأربعة وأبياتاً عدد أشطرها بين الثلاثة والسته وقفل ختامي يسمى الخرجة ومع ذلك فللوشاح حرية العدد وهي فن غنائي وجد ليلحن في نظمت لنتغنى
تعدد الأوزان :- 1- المواليا : ويقال له اليوم تحريفاً الموال وهو لايتقيد بروي واحد وهو شعر يأتي على البحر البسيط غالباً ولغة عاميه غالباً أو فصيحه مسكنه وهو على نوعين
أ _ المواليا الرباعي ويتألف من أربعة أشطر على روي واحد مثل :
شبيب وهو الكلاعي كامل الأوصاف يدعي أبو الروح زرناه ببحر طاف
وحين هاجت بنا الأشواق والألطاف سرنا جميعاً له بالقلع والمقـــــداف
ب _ المواليا النعماني : ويأتي على البسيط تام التفعيلات ويتألف من سبعة مصاريع الثلاثة الأولى والسابع على روي واحد والباقي على روي آخر ويكثر فيه التجنيس مثل
لي مهجة بعدكم فرط الأسى من لها تهوي هواكم أبدلو الظبي من لها
زاد اشتغالي بكم بالهوى مع من لها
حتى عبدكم أعدى الأعادي جار ظلماً وعني تخلى كل خل وجـــار
عار على الجار أن يرضى بذل الجار
إن لم تكن يا أبا الزاهر لها من لها ؟
2 _ البند :- استمرت تغيرات الشعر وزنا وقافيه حتى أوجد شعراء العراق ما يسمى بالبند ، وهو شعر يشابه شعر التفعيلة المعاصر إذ لا تتساوى أشطره وكان معظم القدامى من شعرائه يلتزمون وزنا واحد وهو بحر الهزج إلا أن المتأخرين منهم لم يحافظوا على هذا الالتزام إذ تحتوي القصيده أكثر من وزن كما أنها لا تلتزم بقافية موحده ومن ذلك قول معتوق الموسوي رائد هذا الفن :-
أيها الراقد في الظلمه
نبه طرف الفكره
من رقدة ذي الغفله
وانظر أثر القدره
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س 9 / تكلم عن الموشحات من حيث النشأة والبنية والوزن مع الاستشهاد ؟
ج 9 / الجواب موجود في الفقرة الرابعة من السؤال الثامن .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س 10 / أذكر أربع سمات ميزة البنية اللغوية لشعر أدب الدول المتتابعة .؟
ج 10 / 1- الاعتماد على المحسنات المعنوية واللفظية 2- المبالغات الشعرية 3- المعارضات الشعرية 4- المساجلات الشعرية 5- التوقيعات الشعرية 6- الأسلوب القصصي 7 – القصة الشعرية 8 – الملحمة الشعرية .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


س11/ يعتبر القاضي الفاضل من أشهر الكتاب في عصر الدول المتتابعة تحدث عن سيرته وأسلوبه النثري .؟
ج11/ هو عبدالرحيم بن على بن حسن اللخمي أصلاً ، العسقلاني مولداً البيساني نسبه حيث أن والده يتولى قضاء بيسان بفلسطين للفاطميين فنسب إليها ولد في سنه ( 529 ) هـ أرسله والده إلى مدرسة تحفيظ القرآن وحفظه وحفظ كثيراً من الأشعار ف|أرسله إلى القاهره لديوان الإنشاء ليتدرب فيه على الكتابة وكان في الخامسة عشر من عمره ويقال انه ألم بديوان الإنشاء الذي كان يرأسه الموفق ابن الخلال أحد كتاب مصر المبدعين فاعتنى به ابن الخلال وتدرب على يديه وأمره بحل شعر ديوان الحماسة فحله من أوله إلى آخره ولم يزل ابن الخلال يدربه حتى أتقن الكتابة رحل إلى ابن حديد قاضي الاسكندرية وعهد إليه بالكتابه وبقي فيها ثماني سنوات وكانت كتبه تسترعي أنظار موظفي الديوان الفاطمي لفصاحته وحسن بيانه انتقل من ديوان ابن حديد الى ديوان الخلافة بالقاهره وقد استخلصه الموفق ابن الخلال لنفسه فكان يكتب له وعندما استلم أسد الدين شيركوه الوزارة المصريه للخليفة العاضد كان القاضي الفاضل يكتب السجلات والتقاليد والمنشورات عن العاضد بين يدي الموفق ابن الخلال وكان قد ضعف بصر ابن الخلال فأصبح القاضي الفاضل هو المتصرف في الكتابات باسم العاضد حين توفي أسد الدين شيركوه تولى صلاح الدين الوزاره من بعده وكانت صلته بالقاضي الفاضل قوية جداً فللم يكتف له برئاسة ديوان الانشاء بل جعل ايضا وزيراً له فلم يبرم شيئاً دون الرجوع إليه وكثيراً ماكان صلاح الدين اذا استخلف احداً من اسرته في القاهره اثناء غزواته يجعل القاضي نائباً له وشارك القاضي ايضاً مع صلاح الدين في الحروب الصليبية واهمها معركة حطين وفتح بيت المقدس وكان القاضي الفاضل اللسان المبين لصلاح الدين أثناء حكمه وكان القاضي شاعراً وله ديوان مطبوع كما كان كاتباً ودوت شهرته في الكتابة وكان اسلوبة النثري يمتاز بكثرة الاستعارات والتشبيهات الرائعة وما يحف عليها من الجناسات والطباقات ومن العبارات الناصعة التي تلذ الألسنة والأفئدة وكان بليغاً جداً ومن أروع رسائله رسالته التي كتب بها إلى الخليفة العباسي يبشره بانتصار صلاح الدين في حطين وفتحه العظيم لبيت المقدس .
س12 / عرف أدب الدول المتتابعة بالكتابة الموسوعية تحدث عن العمري والقلقشندي سيرتهم وأبرز مؤلفاتهم .؟
ج12 / فضل الله العمري هو : شهاب الدين أحمد بن يحيى بن فضل الله العمري من أسرة مصرية تنتسب إلى عمر بن الخطاب رضي الله عنه وليت أسرته ديوان الانشاء بمصر ودمشق نحو قرن من الزمان وقد سنه 700 هـ بدمشق ونشأ بها فحفظ القرآن الكريم ثم أخذ يتلقى العلم على يدي عدد من العلماء من أبرزهم ابن تيمية الفقيه المشهور وقاضي قضاة دمشق الشافعي شهاب الدين محمد بن محمد بن المجد وأخذ على الاصول على يد الشيخ شمس الدين الأصفهاني وكان من أبرز زمنه في العقليات رحل إلى مصر وأخذ العربية على شيوخها وعلمائها مثل ابن الصائغ الحنفي كان ابوه يعمل احيانا بالديوان في دمشق وأحياناً يعطل فكان ملازماً لوالده ، حتى اذا استدعى محمد بن قلاوون أباه لكتابة السر بالقاهره تقلد معه هذه الوظيفة فكان هو من يقراء كتب البريد ورسائله على الناصر تولى كتابة السر بدمشق سنه 741هـ حتى طلب إلى القاهره سنه 743هـ لكثرة الشكايات عليه لأنه كان حاد الطبع فشفع له أخيه علاء الدين وقبلت شفاعته وعاد إلى دمشق وبارحها سنه 749هـ لقضاء فريضة الحج وتوفي بمكة وهو لم يبلغ الخمسين عاماً وأبرز كتبه 1- التعريف بالمصطلح الشريف )) 2- (( فواصل السمر في فضل آل عمر )) 3- (( صبابة المشتاق )) في مدح النبي صلى الله عليه وسلم 4- اهم كتبه كتاب (( مسالك الأبصار )) وهو في أكثر من عشرين مجلد وهو مقسم إلى قسمين كبيرين قسم للأرض وأقاليمها وبحارها وطرقها وقسم للممالك في العالم الاسلامي وغيره من سكان المعمورة .
القلقشندي : هو شهاب الدين أحمد ابن علي ولد بقلقشنده بالقرب من قيلوب وإليها ينسب وهو من أصل عربي صميم فهو من قبيلة فزاره التي استوطنت مصر عقب الفتح الاسلامي نشاء في القاهره وفي نحو العشرين من عمره انتقل الى الاسكندرية وأجازه العالم الشافعي الكبير المعروف بابن الملقن سنة 778هـ بالفتيا والتدريس كما يجيزه برواية مؤلفاته في الفقه والحديث وكل ما كان يرويه من الصحاح السته وظل في ذلك نحو ثلاث عشر عاما ألف في أثناءها شرحاً في الفقه الشافعي ومن أبرز كتبه :- 1- (( الغيوث الهوامع )) 2- (( صبح الأعشى في صناعة الانشاء )) وهو موسوعة ضخمه تقع في أربع عشر مجلداً ضل يعني بتأليفها نحو ربع قرن حتى سنه 814 وضل يراجعها حتى توفي سنه 821 هـ . .




أخوكم / أبو فيصل
ملاحظه هامة
السؤال رقم 13 والأخير لم أجد إجابته في المذكرة الموجوده لدي
لذا آمل الانتباه ولاتحرموننا دعائكم ،،،.

جزاك الله خير يابو فيصل

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://jazan.lolbb.com
سمو الاميرة
المدير
المدير
avatar

عدد المساهمات : 361
نقاط : 4754
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 20/03/2012
العمر : 32

مُساهمةموضوع: ملخص اخر للادب في عصر الدول المتتابعه   الأحد نوفمبر 11, 2012 3:14 pm

في المرفقات
المرفقات
ادب الدول المتتابعه مع الاسئلة والاجابة.doc
لا تتوفر على صلاحيات كافية لتحميل هذه المرفقات.
(77 Ko) عدد مرات التنزيل 30

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://jazan.lolbb.com
ضوءالقمر
مشرفة
مشرفة
avatar

عدد المساهمات : 37
نقاط : 3857
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 16/09/2012

مُساهمةموضوع: رد: ملخص ادب الدول المتتابعه اسئله واجوبه   الإثنين نوفمبر 12, 2012 9:10 am

جــــــــــــــزاااك الله خير الجزاء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ماادلين

avatar

عدد المساهمات : 16
نقاط : 3676
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 22/11/2012

مُساهمةموضوع: رد: ملخص ادب الدول المتتابعه اسئله واجوبه   السبت نوفمبر 24, 2012 5:21 am

الله يوفقك I love you
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
ملخص ادب الدول المتتابعه اسئله واجوبه
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى طالبات جامعة جازان :: منتدى الملتقيات الجامعيه :: ملتقى كلية الاداب والعلوم الانسانيه-
انتقل الى: