ملتقى طالبات جامعة جازان

منتدى يهتم بطالبات جامعة جازان
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 ملخص للبحث الأدبي المستوى السابع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
هنوده



عدد المساهمات : 16
نقاط : 3766
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 10/10/2012

مُساهمةموضوع: ملخص للبحث الأدبي المستوى السابع   الأحد أكتوبر 14, 2012 1:27 am

عرفي البحث ؟
طلب الحقيقه وتقصيها واذاعتها فيالناس

عرفي البحث الادبي ؟
طلب الحقيقه الادبيه في مصادرها وإذاعتها


ماهو منهج البحث الادبي ؟
الطريقه التي يسير عليهاليصل الى حقيقه فيموضوع من الموضوعات الادب وقضاياه منذ العزم على الدراسه وتحديد الموضوع حتى تقديمهثمرة عمله الى المشرفين او الناقدين والقراء مقالااو رساله او كتابا


ماهي فوائد البحث الادبي ؟

1- يفيد الكثير من المناهج في خطوطهاالعامه وخصوصا منهج التاريخ ..
ويتميز بانه يتعامل مع ماده فنيه ونص انشائي ..
2-يوجه الطلبه في عملهم ويبين لهم صميم رسالتهم ويزودهم مايلزمهم في كل خطوهيخطونها منذ البدايه حتى النهايه
3-ويعلم الطلبه كيف يبداون وكيف ينتهون ويوفرعليهم الوقت والجهد
4-يجنبهم الوقوع في الخطا الذي وقع فيه السابقون
5- يعودهم على الدقه ويحفظهم من الضياع والسام والشعور بالعجز
6-يعينهم ان يستغلوالفائض من حالات الضياع ومااليها في التجويد والانصراف الى صميم الموضوع
7- يحبب لدى الطلبه البحث ويهئ لهم الاستمتاع بثمرة عملهم ويعدهم لبحث اوسع وتاليفاخطر في مدى انساني ابعد

ماهي الصفات العامه التي يتميز بها البحث العلمي؟وماهي الصفات التي اذا توافرت بحث ادبي قلنا انه بحث علمي ؟
1-البحث العلمييعرف من العنوان الذي يجمع بين الدقه والجده
2-التبويب ومابين الفصول والفقر منترابط وتجانس وتناسب
3- والهوامش وماعليها من ايجاز في الدلاله على المصادر
4- وماتصحبه من فهارس وقائمه تامه المعلومات عن المصادر والمراجع

ماهيصفات الباحث الخاصه ؟
فطريه ومكتسبه
خلقيه ومهنيه

يمكن ان نوجز اهمشروط الباحث بما ياتي :

1- الرغبه وهي شرط للنجاح في كل عمل وشرط في البحث
2-ان يصحب الرغبه الصبر على المكاره والثبات إزاء المعوقات والثبطات
3-يقترن مع الصبر التتبع وحب الاطلاع عل ماقيل وكتب ويكتب وصدر ويصدر
4- الارتياح للاقامه في دور الكتب مراجعا هذا الكتاب ومتصفح ذاك ومقتبسا من الاخر
5- ان يقرا كل الباحث كل شي بما في ذلك المجلات والدوريات والفهارس
6- المقدره التنظميه مقدرة المهندس الخارق
7-الشك والتثبيت فالشك ضروري وهو دليلفي صحة العقل الفلسفي
والعقل الفلسفي وسمه ان شئت الذهن الفلسفي او الافقالواسع او العقليه او الذهنيه )
8- الجراءه ان تقول على الباطل باطل
9- الانصاف والعدل والامانه والضمير
10 – الدربه والاستمرار

ماهي صفات لغةالباحث ؟
1- ان كل مايكتب يجب ان يكون بلغه سليمه
2- ان تكون الالفاظ فصيحهودقيقه
3- المصطلحات كماهي في حقيقتها
4- التركيبات متينه جيدة السبكفتاتيالجمل رصينه واضحه
5- الالفاظ على قدر من المعاني

ماهي العلوم المساعدهفي البحث ؟
• منها ماهو قريب جداً كالنحو والصرف والبلاغه والعروض وفقه اللغهوالتفسير والحديث ..
• ومنها ماهو ابعد قليلاً كالتاريخ و الجغرافيه ثم علمالنفس و الفلسفه وعلم الاجتماع والاقتصاد والسياسه
• ومن الدارسين من ادخل فيالعلوم المساعده اصرف من الطبيعيات ورياضيات
عرفي الدفتر المساعد ؟
دفترلاياس ان يكون غزير الورق ويفضل ان يكون ذا اوراق منفصلهكالاضباره(لفكس)

اختيار الموضوع ليس سهلاً فما كل موضوع موضوعاً والامر مقيدبشروط تزيد الموقف حراجه ومنها :
1-الدقه والوضوح أي ان يكون محدودا لايحتملزياده ولا نقصان ولا يكتفه الغموض و الابهام
2- الجده ولا بد ان يكون البحث غيرمطروق وغير مبتذل
3-وفرة المصادر
4- مناسبته للمرحله التي هو عليها

ملاحظه :يستحسن ان ياخذ الطالب ماهو اقرب لنفسه ولرغبته ليدفعه ذلك الىالعمل والتضحيه وليشعره بالمتعه وليعينه على الفهم والتفهم

كيفية الحصولعلى موضوع ؟
• استعادة الماضي واستعراض دراسته السابقه والاستعانه بمطالعاته .
• اذا خاب الطالب يرجع الى كتاب من المراجع العامه في تاريخ الادب وماليهوليكن كتاب (تاريخ آداب اللغه العربيه ) لجرجي زيدان لما فيه من شمول لفنون الادبواطوره وذكر لادبائها البارزين وغير البارزين مع نص على المهم من الاثار والمصادروالمراجع
• ولا باس بكتاب تاريخ الادب ودائرة المعارف الاسلاميه
• وتصفحالمصادر القديمه كالاغاني واليتيمه والوفيات
• والاستعانه بالباحثين والنابهينمن الطلاب والاساتذه والادباء

ماهو مفهوم الخطه ؟
هي رسم للخطوط التييسر عليها الموضوع ولصوره التي ستكون عليها وقد تكون اشبه بالهيكل العظمي ..
[color:69c9="rgb(153, 50, 204)"]
عناصر الخطه :
1- التبويب
2- تتالف الخطه اساس من التبويب الذي توزع عليه مادة البحث الاساسيهويتكون بذلك لناصلب الموضوع او صميم الماده ويسبقها مادتان اصبحت من مستلزمات البحث :
أ*- المقدمه ويسميها العرب القدامى خطبة الكتاب
ب*- التمهيد واكثر العرب المعاصرونمن تسميته بالمدخل وكلمة تمهيد اولي وقد يسمى التوطئه

وتلي الفصول مادتاناخريان هما:
أ*- الخاتمه
ب-الفهارس
اما قائمة المصادر فيمكن وضعها بعدالمقدمه

3-تجنب المخطوطات الجاهزه .

عرفي المصادر ؟
هي الكتبالتي تحتوي على ماده من اخبار اونصوص نحتاج اليها في بحثنا

انواعها :
أ*- الكتب القديمه التي يعود اليها الباحث لياخذ منها مادته الخام .وهي وحدهاجديره باسم المصادر ومن المصادر مايرقة تاليفه لعصر الموضوع الذي تكتب فيه ومنهامايعود لعصور تاليه له

وتاتي في طليعة المصادر النصوص الانشائيه من شعرونثر فني

ب*- المؤلفات الحديثه التي كتبها مؤلفون معاصرون لنا او من ابناءالعصر الحديث في موضوعات قديمه وتسمى بالمراجع

قارني بين المصادر والمراجع؟
المراجع
*الفت للقراء ولعامة طالبي المعرفه

المصادر
*فهيللمؤلفين والمتخصصون

ماهي اشهر المراجع العامه للبحث ؟
تاريخ الاداباللغه العربيه لخرجي زيدان
تاريخ الادب العربي لبروكلمان
دائرة المعارفالاسلاميه
الاعلام للزركلي
معجم المطبوعات لسركيس
معجم المؤلفين لكحاله
مصادر الدراسات الاسلاميه ليوسف اسعد
تاريخ الادب العربي لعمرفروخ

في عالم البحث الادبي نوعان من النقد :

1- نقد توثيقي وهوالعمليهالتي يمتحن بها الباحث الخبر او الحكم الانشائي ليتوثق من صحتها فاذا اطمئنلهااعتمدها لمادته الدراسيه والا نبذها وجنب نفسه ماتجر من مزالق

2-النقدالادبي وهو عمليه خاصه بالنص الانشائي يقف بموجبها الباحث إزاء النص محللاًومفسراًومبينا المحاسن والمساؤى في حدود الظرف المحيط ومقتضيات الموضوعيه


وياتي النقد التوثيقي على درجتين :
النقد الخارجي (الظاهري )

والنقد الباطني (الداخلي )

وتوصف اولالى بالسلبيه لانها تعمل علىاستبعاد الاخبار والنصوص الغير صحيحه وتشمل نقد التصحيح ونقد المنشا

نقدالتصحيح هو امتحان صحة الخبر والنص الذي بين ايدينا ..

ويتم بدراسة اللغهوالخط ومااعتاد النساخ ان يقعوا فيه من خلط


نقد المنشا أي المصدر الذيجاء النص او الخبر عن طريقه


وتوصف بالايجابيه لانها تعمل على الاستفادهمماتحققت صحته من الاخبار والنصوص وفيها يعني الباحث بالترتيب النقدي للمصادر علىاساس تسلسلها الزمني


ويتم النقد الداخلي في عمليتين :
وممكن ان توصفالاولي يالايجابيه لانك تاخذ الاشياء من اخبار ونصوص كما سلنت لديك بعد النقدالخارجي

وتوصف الثانيه بالسلبيه لانك تبدا سيرك بالشك المنهجي الشك في صحةماترى وفي صحة المولف وتكذيبه ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
هنوده



عدد المساهمات : 16
نقاط : 3766
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 10/10/2012

مُساهمةموضوع: رد: ملخص للبحث الأدبي المستوى السابع   الأحد أكتوبر 14, 2012 1:52 am

نموذج اسئلة البحث الادبي
السؤال الاول اكملي الفرغات
1من مصاد الحصول الموضوعات البحوث ..........و..........
2من الضوابط المنهجية التى تراعى عند صياغه عنوان البحث.........
3من صفات الباحث الجيد ..........و.........و.......
4من مراحل التفكير.......و.......و.........
5من المعايير الذاتية التى تساعد الباحث في اختيار مشكلة بحثه .......و........
6من مناهج البحث الادبي ........و.........
7الخطوات التى يبنغى اتباعها في في البحث ........و.....و......و......و.......
8من مناهج البحث اللغوي..........و.........
السؤال الثاني : اختاري الإجابة الصحيحة مما بين القوسين ، بوضع خط تحتها :
1- لا يوجد مخطط هيكلي موحد للبحوث ( في التخصص الواحد – لجميع البحوث – للبحوث الأدبية ) .
2- المسئول الأول عن البحث هو ( المشرف – القسم – الباحث ) .
3- اختيار موضوع البحث ( يترتب عليه – مرحلة تالية بعد – تنعدم علاقته بــ ) خطة الدراسة ومنهجها
4- قد يجمع الباحث معلومات بحثه باستخدام الطريقة التقليدية ، وهي ( البطاقات – الكراسات – الحاسب الشخصي ) .
5- ملاحظة الظاهرة ملاحظة بسيطة ، يمثل المعرفة ( الحسية – الفلسفية – التجريبية ) .
6- من أنواع البحوث : البحث ( الكامل – الاعتباطي – الضبطي والتحكمى ) .
7- من المخاطر التي تكتنف البحث الجاد ( الافتقار على الأصالة – عدم الدقة في الملاحظة – جميع ما سبق ) .
8- إذا ورد المصدر في الهامش ( للمرة الأولى – للمرة الثانية – لمرتين متواليتين ) تدون المعلومات عنه مختصرة .
9- ( المناهج – المنهجية – البحث ) معايير وتقنيات يلتزم الباحث بها لتوفير الجهد والسير على الطريق الصحيح .
10- يراد( بالأطروحة – ببحث الترقية - بالتحقيق ) بذل العناية وتحري الحق في إخراج المخطوطة بالصورة الصحيحة كما وضعها المؤلف .
========
السؤال الرابع : ضعي علامة ( p ) أو ( Í ) نهاية العبارات الآتية :
1- على الباحث أن يختار موضوعا واسعا لبحثه . ( )
2- البحث يلبي رغبة شخصية للباحث دون تقديمه حلا لمشكلة . ( )
3- مخطط البحث : مجموعة عناصر البحث ، مع شكل توزيعها فيه ضمن تصور متكامل ، يرمي إلى إخراج البحث بطريقة علمية . ( )
4- من شروط كتابة البحث أن يشتمل على أبواب . ( )
5- المصدر يتضمن المادة العلمية الأساسية للبحث . ( )
6- المرجع غير المحقق أفضل للباحث من المحقق . ( )
7- ما يعد مرجعا للباحث في بحثه قد يكون مصدرا لباحث آخر . ( )
8- بطاقة المصدر تخلو من بيانات النشر . ( )
9- تدوين المعلومات في البطاقات تمكن الباحث من الاستفادة منها في مجال بحثي آخر .( )
10- على الباحث عند صياغة بحثه تكرار المعلومة ؛ لتأكيدها عند القارئ .( )
11- الباحث حريص على ضبط الكلمات في بحثه ، كلما دعت الحاجة لذلك .( )
12- العلم فرع من فروع المعرفة ، يتعلق بترسيخ الحقائق بواسطة الفروض .( )
13- من أهداف العلم : التنبؤ .( )
14- البحث الاستطلاعي يقوم الباحث فيه باختبار صحة الفرضيات العلمية عن طريق التجربة.( )
15- الطول أو القصر في البحث العلمي من معايير قياس جودة البحث . ( )
16- الباحث يتعامل مع مصادره مرة واحدة في بحثه ، وذلك عند جمعها . ( )
17- الباحث عندما يستخدم مصدرا من الرسائل العلمية ، عليه كتابة الدرجة العلمية التي حصلت عليها الرسالة ، واسم الجامعة التي منحتها . ( )
18- المعلومات المتعلقة بتسجيل المصادر تختلف في أسلوب القوائم عنها في أسلوب البطاقات.( )
19- البحث ليس إلا مجموعة أفكار نقلها الباحث عن غيره ، ومن ثم يحتاج إلى توثيقها . ( )
20- الاستعانة بأكثر من أداة من أدوات البحث من الأخطاء المنهجية التي يجدر بالباحث تجنبها.( )
21- أول من دعا إلى التحقيق العلمي فرنسيس بيكون . ( )
22- الباحث في أثناء جمع المعلومات يسجل فكرة واحدة على البطاقة . ( )
23- كثرة الاقتباسات الحرفية تزيد من قيمة البحث . ( )
24- صحة اقتباس نص قديم مثبت في مرجع حديث دون العودة إليه في مصدره . ( )
25- المصدر العربي إذا ورد لأول مرة في البحث تدون المعلومات الكاملة عنه في الهامش . ( )
26- على المحقق أن يكون عارفا بقواعد التحقيق وأصوله . ( )
27- من أهداف التحقيق إخراج النص كما يرى المحقق . ( )
28- وجود اسم المؤلف على نسخة المخطوط دليل كافٍ للحكم على صحة اسمه ونسبة المخطوط إليه . ( )
29- على المحقق ضبط الآيات القرآنية الواردة في نص المخطوط ، وإحالتها إلى أماكنها من المصحف الشريف .( )
30- على المحقق الرجوع إلى كتب الأدب العربي لتخريج الأشعار ، دون حاجة إلى دواوين الشعراء . ( )
***************************************


نموذج ثانٍ
السؤال الأول : ضعي علامة ( p ) أو ( Í ) نهاية العبارات الآتية :
.................................................. ...............................................
1- المعرفة الفلسفية التأملية تعتمد على الملاحظة المنظمة وعلى وضع الفروض والتحقق منها بالتجربة . ( )
2- العلم فرع من فروع المعرفة . ( )
3- دور العلم قاصر على مجرد وصف الظواهر .( )
4- في التفكير العلمي يجب أن يترك الإنسان أفكاره تسير حرة طليقة .( )
5- التحليل من الأسس المنهجية في الدراسات اللغوية ، لذلك هناك ما يسمى بمستويات التحليل اللغوي .( )
6- الموضوعية في التفكير العلمي تعني التمسك بالأهواء الشخصية والآراء المسبقة .( )
7- المعرفة : استقصاء دقيق يهدف إلى اكتشاف حقائق يمكن التحقق منها مستقبلا .( )
8- من أدوات البحث : الخرائط والرسوم والوثائق .( )
9- المشرف هو المسئول الأول عن اختيار موضوع البحث وتقديمه للباحث .( )
10- الباحث الجيد يتمتع بالقدرة على إجراء الحوار مع الآخرين والاستماع إليهم .( )
11- المنهج طائفة من القواعد العامة المصوغة من أجل الوصول إلى الحقيقة في العلم .( )
12- علم اللغة الوصفي أقدم مناهج علم اللغة الحديث .( )
13- البحث المقارن يعتمد على تصنيف اللغات إلى أسر لغوية .( )
14- مجالات البحث اللغوي التاريخي مجالات محدودة .( )
15- من مهام المنهج التاريخي تحديد نوعية المتكلمين بكل لغة .( )
16- منهج الجنس صالح لدراسة الأدب في المجتمع العربي ، الذي يقوم على خليط من الأجناس المختلفة .( )
17- من مصادر الحصول على موضوعات البحث حضور الندوات والمؤتمرات .( )
18- يوجد مخطط هيكلي موحد لجميع البحوث .( )
19- المصادر والمراجع من المؤشرات المهمة في تقويم البحث .( )
20- من المسلم به أنه لا فرق بين المصادر والمراجع .( )
21- الباحث مسئول عن كل ما يورده في بحثه .( )
22- سلامة قواعد اللغة والإملاء من الأمور الخاصة بالأبحاث الأدبية دون العلمية .( )
23- في كتابة البحوث تَفْضُل الجملُ الطويلة الجملَ القصيرة .( )
24- من مظاهر الأسلوب الجيد في كتابة البحوث : البساطة والارتباط بين الجمل .( )
25- المتخصصون في مناهج البحث ينصحون الباحث باستعمال ضمير المتكلم في كتابته.( )
26- الاقتباس الحرفي يحسن إذا تجاوز ما يراد اقتباسه صفحة .( )
27- علامات الترقيم ضرورية في الكتابة الفنية في العصر الحديث .( )
28- الصور تتفق مع الجداول والرسوم البيانية في ضرورة التقديم لهم في صلب البحث. ( )
29- إكثار الباحث من الجدال في بحثه أقرب إلى الروح العلمية .( )
30- هناك معيار محدد لتحديد حجم الحواشي في البحث.( )
31- العبرة في البحث ليس بكثرة الحواشي ، بل بقيمتها العلمية .( )
32- من وظائف الحاشية : تخريج الأحاديث النبوية .( )
33- للباحث حق الترجمة للأعلام والتعريف بالأماكن في حاشية البحث .( )
34- توثيق الآيات القرآنية يتم في متن البحث ، أو حاشيته .( )
35- عند التوثيق يحق للباحث عدم ذكر اسم المؤلف كما ورد في صفحة عنوان الكتاب .( )
36- فهرس محتويات البحث يرتب حسب التسلسل الهجائي لموضوعات البحث .( )
37- الباحث يستطيع غالبا الاستغناء عن فهرس المحتويات .( )
38- من المسلم به أن الجهود التي بذلها المستشرقون في تحقيق التراث ضخمة وواسعة .( )
39- التحقيق اصطلاحا : بذل العناية وتحري الحق في إخراج المخطوطة بالصورة الصحيحة كما وضعها المؤلف .( )
40- من أهداف التحقيق إخراج النص كما يرغب المحقق .( )
41- الأفضل أن تكون للمخطوطة الواحدة أكثر من نسخة .( )
42- بعد اختيار الباحث المخطوطة المناسبة يلزمه التأكد من عنوانها .( )
43- دور المحقق في التحقيق ينتهي بتحققه من اسم المخطوط ومؤلفه ونسبته إليه .( )
44- إشكالات النص تعالج في حاشية التحقيق ، فيبرز فيها دور المحقق .( )
45- النسخة الأم في التحقيق هي التي كتبت بخط المؤلف، أو التي قرأها المؤلف.( )
46- المحقق يبتعد عن استخدام علامات الترقيم عند نسْخ المخطوط؛ محافظة عليه كما هو في أصله.( )
47- على المحقق وضع أرقام الصفحات التي وردت في نُسخ المخطوط الأخرى التي قابلها مع النسخة الأم .( )
48- مقدمة المحقق تتضمن ترجمة وافية لمؤلف المخطوط .( )
49- مما يعاب على المحقق وضعه صورة الصفحتين الأولى والأخيرة من المخطوط في مقدمة تحقيقه .( )
50- مما يخدم المحقق به الكتاب المحقق عمل الفهارس التي يقتضيها الموضوع .( )

================================================== ==

السؤال الثاني : اختاري الإجابة الصحيحة مما يأتي بوضع خط تحتها :
.................................................. ...............................................
1- من أنواع المعارف المعرفة ( الحسية – الفلسفية – جميع ما سبق )
2- المعرفة ( أضيق من – أوسع من – تتساوى مع ) العلم .
3- التراكمية، والبحث عن الأسباب، والدقة والتجريد من سمات ( المعرفة – المنهج العلمي – التفكير العلمي ) .
4- من أنواع البحوث : البحث ( الكامل – بمعنى التفسير النقدي – جميع ما سبق ) .
5- المناقشات التي يقدمها الباحث في التفسير ( التنقيبي - النقدي – الكامل ) يجب أن تكون واضحة ومعقولة .
6- من مواصفات البحث : * ارتباط البحث بالمشكلات الواقعية الموجودة في المجتمع.
* الذكاء وصفاء الذهن .
* امتلاك مهارة استخدام المكتبة وفهارسها .
7- تشترك مناهج البحث اللغوية والأدبية في المنهج ( الفني – التاريخي – الطبيعي ) .
8- كل البحوث التي تتناول مستوى واحدا من مستويات اللغة بالدراسة الشاملة أو الجزئية لأحد جوانبه تعد من موضوعات علم اللغة ( المقارن – التقابلي – الوصفي ) .
9- الدراسات اللغوية التقابلية ذات هدف : * تاريخي يكشف عن اللغة في ماضيها.
* تطبيقي في تعليم اللغات .
* توصيفي يعتمد على تحليل اللغة .
10- المنهج ( الوصفي – التجريبي – الفلسفي ) يعتمد على التخمين والحدس والجدل .
11- العامل ( الجغرافي – الديني – الاقتصادي ) من أهم العوامل المؤثرة في اللغة .
12- المنهج ( النفسي – التاريخي – الطبيعي ) يهمل أثر الأدب في السياسة وأثر البيئة الجغرافية في الأدب نفسه .
13- المنهج ( النفسي – التاريخي – الطبيعي ) ينكر التذوق الشخصي .
14- المنهج ( النفسي – التاريخي – الطبيعي ) يرى أن الفن إنما هو تنفيس عن عقد جنسية .
15- عنوان البحث يتصف بأن كلماته ( قليلة ومسجوعة – محددة وسهلة – معبرة عن اعتقادات الباحث ) .
16- "مجموعة العناصر مع طريقة توزيعها في البحث " تعريف ( البحث – خطة البحث – الباحث ).
17- المخطوطات والوثائق تعد من المصادر ( الأولية – الثانوية – ذات الدرجة الثالثة ).
18- مصادر المعلومات من حيث المعالجة الموضوعية تصنف إلى مصادر ( سمعية وبصرية – عامة ومتخصصة – إلكترونية ) .
19- طريقة ( الكراسات – البطاقات – الحاسب الشخصي ) طريقة قديمة وتقليدية ، يلجأ إليها الباحث في تدوين معلوماته .
20- من مميزات طريقة بطاقات المعلومات : * تسجيل البيانات على وجه واحد من البطاقة
* إمكانية إضافة أفكار من قبل الباحث إليها
* استخدام بطاقات ذات حجم واحد
21- شخصية الباحث يجب ألا ( تختفي – تظهر – تتوسط ) في ثنايا الاقتباسات .
22- الصور مع الجداول ( تتفق – تختلف – تتساوى ) في أن رقمها والجملة الموضحة لها يوضعان تحتها .
23- الشخص الذي يتولى تحقيق نص المخطوط هو ( المشرف – المحقق مع المشرف – المحقق ) .
24- من خطوات التحقيق : ( نسخ المخطوط – خدمة النص – جميع ما سبق ).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الامل القادم ^_^
مشرفة
مشرفة
avatar

عدد المساهمات : 38
نقاط : 3866
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 16/09/2012

مُساهمةموضوع: رد: ملخص للبحث الأدبي المستوى السابع   الإثنين أكتوبر 15, 2012 8:03 pm

بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ضوءالقمر
مشرفة
مشرفة
avatar

عدد المساهمات : 37
نقاط : 3857
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 16/09/2012

مُساهمةموضوع: رد: ملخص للبحث الأدبي المستوى السابع   الثلاثاء أكتوبر 16, 2012 12:10 am

ربي اشرح لي صدري ويسر لي امري جزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بحر بلآ شاطئ

avatar

عدد المساهمات : 51
نقاط : 3813
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 05/10/2012

مُساهمةموضوع: رد: ملخص للبحث الأدبي المستوى السابع   الثلاثاء أكتوبر 16, 2012 4:12 am

جزاك الله خيرا.....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
سمو الاميرة
المدير
المدير
avatar

عدد المساهمات : 361
نقاط : 4754
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 20/03/2012
العمر : 32

مُساهمةموضوع: رد: ملخص للبحث الأدبي المستوى السابع   السبت نوفمبر 10, 2012 3:07 pm


_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://jazan.lolbb.com
احلام

avatar

عدد المساهمات : 14
نقاط : 3688
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 14/11/2012

مُساهمةموضوع: رد: ملخص للبحث الأدبي المستوى السابع   الخميس ديسمبر 13, 2012 6:26 pm

بنات من عندهانمموذج اسئلة بحث حق اختبار امس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
ملخص للبحث الأدبي المستوى السابع
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى طالبات جامعة جازان :: منتدى الملتقيات الجامعيه :: ملتقى كلية الاداب والعلوم الانسانيه-
انتقل الى: